الجمعة 4 ربيع الاول 1439 هجري
24 / تشرين الثاني - نوفمبر / 2017 ميلادي
2017-9-10
View :53

 


السؤال : ماهي الامور التي يجب على المعتكف تركها ؟
الجواب : لابد للمعتكف من ترك أمور :
منها : الجماع ، و الأحوط ـ وجوباً ـ إلحاق اللمس و التقبيل بشهوة به و أولى منهما بالاحتياط ما يصدق عليه المباشرة بما دون الفرج كالتفخيذ و نحوه ، و لا فرق في ذلك بين الرجل و المرأة .
و منها : الاستمناء و إن كان على الوجه الحلال كالنظر إلى الزوجة ـ على الأحوط وجوباً ـ .
و منها : شم الطيب مطلقاً و لو للشراء و شم الريحان مع التلذذ و لا مانع منه إذا كان بدونه .
و منها : البيع و الشراء بل مطلق التجارة ، على الأحوط وجوباً ، و لا بأس بالاشتغال بالأمور الدنيوية من المباحات ، حتى الخياطة و النساجة و نحوهما ، و إن كان الأحوط ـ استحباباً ـ الاجتناب ، و إذا اضطر إلى البيع و الشراء ـ لا ما يلحقهما من مطلق التجارة ـ لأجل الأكل أو الشرب مما تمس حاجة المعتكف به و لم يمكن التوكيل أو ما بحكمه و لا النقل بغير ذلك فعله .
و منها : المماراة في أمر ديني أو دنيوي بداعي إثبات الغلبة و إظهار الفضيلة ، لا بداعي إظهار الحق و رد الخصم عن الخطأ ، فإنه من أفضل العبادات ، و المدار على القصد .

السؤال : اذا قام المعتكف بارتكاب بعض المحضورات عمداً او جهلاً او نسياناً اوسهواً فهل يبطل اعتكافه واذا كان الحكم يختلف باختلاف ارتكاب المحضور فالرجاء التفصيل ؟
الجواب : يبطل الإعتكاف في النهار بما يبطل الصوم لأشتراطه به وكذا يبطل باتيان المحضورات عمداً او جهلاً بالحكم ان لم يكن قاصراً في جهله ولا يبطل بالسهو .

السؤال : هل يجوز قطع الإعتكاف في اليوم الأول اوالثاني بسبب او بدون سبب ولو تردد في قطع الإعتكاف فهل تفسد النية وبالتالي يفسد الإعتكاف وهل النية لابد ان تكون مستمرة ؟
الجواب: يجوز ولا يفسد التردد .

السؤال : اذا نوى المعتكف ان يعتكف اربعة ايام فهل اليوم الرابع داخل في الإعتكاف ام لا بد من اكماله الى اليوم السادس لكي يحتسب اليوم الرابع ؟
الجواب : اليوم الرابع داخل ولا يجب اكماله ستا .

السؤال : هل يستحب الإعتكاف في شهر رجب ؟
الجواب : هو مستحب دائماً ويتأكد في شهر رمضان ولم نجد ما يخص شهر رجب .

السؤال : هل يجوز الاتيان بالغسل المستحب خارج حدود الاعتكاف ؟
الجواب : لا يجوز .


 


(الاستفتاءات حسب رأي سماحة السيد علي الحسيني السيستاني - دام ظله- )