السبت 16 ربيع الاول 1443 هجري
23 / تشرين الأول - أكتوبر / 2021 ميلادي
2014-7-28
View :481

 


تقرير: اثير رعد

تقرير: اثير رعد



تواصلُ الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة انجاز مشروع التكييف للصحن الشريف حيث تم وصول اول شحنة من دافعات الهواء الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع التكييف المركزي الجديد بالعتبة. وقالَ المهندس ( صفاء علي حسين) مسؤول شعبة التكييف في العتبة الحسينية المقدسة : «وصلت الينا اول شحنة من دافعات الهواء الخاصة بمشروع التكييف المركزي لتغذي الصحن الحسيني الشريف وهي بعدد ( 12) دافعة كبيرة جدا، منها ( 8 ) دافعات تخص جهة باب القبلة في الصحن الحسيني الشريف و(4) دافعات تخص الضلع الشرقي المطل على جهة بين الحرمين, وسنباشر بإدخالها لاستكمال المرحلة الثانية لمشروع التكييف المركزي بالصحن الحسيني الشريف».

وبين حسين : «ان الدافعات من مناشئ ايطالية رصينة جدا حيث تم التعاقد مع شركة (كليما فليتا) الايطالية الخاصة بأجهزة التبريد والتكييف، وهذه الدافعات من أرقى المواصفات العالمية التي تم اختيارها من ناحية الضوضاء القليلة، وناحية دفع الهواء، وناحية سماكة الجدران ونوع الفان والعوازل، فقد درست هذه الأمور لتحقيق أفضل مواصفات فنية للتكييف المركزي للعتبة الحسينية المقدسة».

وأوضح : « ان سعة كل دافعة من الدافعات ال(8)التي تغذي الصحن الحسيني من جهة باب القبلة هي( 140 ) طنا وبهذا يكون أجمالي السعة لهذه الدافعات الــ( 8) هو(1120) طنا , وكنا نعاني من ان باب القبلة يكون فيه اكبر كتل كهربائية حارة كونه مزدحما جدا، وستحل هذه المشكلة قريبا بوصول هذه الدافعات للصحن الحسيني الشريف». 

مضيفا : «اما الدافعات الاربع من جهة بين الحرمين سعة الدافعة الواحدة( 80 ) طنا مضافا لها دافعة اضافية بسعة ( 50 ) طنا فيكون إجمالي كل دافعة هو( 130) طنا وهذا الضلع جدا مهم وهو مطل على منطقة بين الحرمين وسيؤمن التكييف المركزي للصحن الشريف من باب الكرامة الى باب الرجاء».

وتابعَ : « ستدخل هذه الدافعات قريبا بالخدمة وستساهم بحل مشاكل الرطوبة التي نعاني منها في الصحن الحسيني الشريف لان مستويات الرطوبة ترتفع الى 70% تقريبا فبوجود هذه الدافعات ستحل هذه المشكلة كون هذه الدافعات تعطي اوكسجين نقي100% فتقلل مستوى الرطوبة وتوفر اجواء جدا مريحة للزائرين الكرام في الصحن الحسيني الشريف «.

من جهته قال المهندس قاسم محمد عباس المدير المفوض لشركة قطر الودق وهي الشركة المنفذة للمشروع :» نستكمل المرحلة الثانية لمشروع التكييف المركزي للصحن الحسيني الشريف باستيراد العتبة الحسينية المقدسة لــ (12 ) دافعة هواء من مجموع( 38)  دافعة وهذه الشحنة هي الاولى والمهمة في المشروع حيث ستدخل في الخدمة قريبا».

منوها: « ان كلفة دافعات مشروع المرحلة الثانية لتكييف الصحن الحسيني هي تقريبا مليار دينار عراقي من قيمة العقد الإجمالي للمشروع الذي يبلغ( 3 ) مليارات و(800 ) مليون «.