2014-5-12
View :820




لهذا الحديث الشريف أسانيد وطرق مختلفة, منها:



الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد 7/433) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي خير البشر فمن امترى فقد كفر).



إلاّ أن الخطيب قال بعده: ((هذا حديث منكر لا أعلم رواه سوى العلوي - يعني الحسن بن محمد بن يحيى صاحب كتاب النسب - بهذا الاسناد وليس بثابت)) انتهى.



مسالة ((حديث منكر, وليس بثابت)) باعتبار أن عليّاً خير البشر حتى النبي (صلى الله عليه وآله)، وهذا لم يكن المراد من الحديث لان القائل رسول الله لامته ولم يكون هو ضمن المخير عليهم ، هذا جانب ومن جانب اخر ان امير المؤمنين عليه السلام هو نفس الرسول بدليل اية المباهلة «انفسنا وانفسكم «واما الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله) بحق علي (عليه السلام), بأنه كنفسه (صلى الله عليه وآله)! (انظر المستدرك على الصحيحين: ج 2 ص 131), وهل ينكر البغدادي عندما نزل جبريل على الرسول عندما امر ابا بكر بتبليغ سورة براءة ان يكون المبلغ اما انت او رجل منك فارسل علياً عليه السلام



وأمّا قول الخطيب: ((لا أعلم رواه سوى العلوي بهذا الاسناد)) فهذا امر غريب اذ أنّه بنفسه رواه مكرراً بغير هذا الاسناد, وروى بإسناد غير مطعون في (ج 5 ص 157) عن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (خير رجالكم علي بن أبي طالب (عليه السلام) ) الحديث. وأيضاً بإسناد آخر (ج 3 ص 409) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من لم يقل علي خير الناس فقد كفر). ورجال هذا الإسناد كلهم ثقات وعدول, سوى محمد بن كثير الكوفي قد تكلم فيه إلاّ أنّ ابن معين - وهو إمام الجرح والتعديل - وثّقه وقال: ليس به بأس.(تاريخ ابن معين 1/346).



2 ابن عساكر في (تاريخ مدينة دمشق ج 42 ص 372) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي خير البشر من أبى فقد كفر).



قال ابن عساكر : ((كذا قال الحسن بن سعيد (أحد رجال السند) وإنما هو الحر)) انتهى.



وقال ابن عدي في (الكامل ج 4 ص 10): وهذا قد رواه عن الحر غير واحد. وروى عنه أحمد بن يحيى الصوفي وقال: حدثنا الحر بن سعيد النخعي وكان من خيار الناس.



وروى عن شريك أيضاً عن الأعمش عن عطية قلنا لجابر: ما كنتم تعدّون عليّاً فيكم، قال: ذلك من خير البشر (انتهى).



3- أخرج أحمد بن حنبل في (الفضائل ج 2 ص 564 ح 949) عن عطية بن سعد العوفي, قال: دخلنا على جابر بن عبد الله وقد سقط حاجباه على عينيه فسألناه عن علي (كرّم الله وجهه) فقلت: أخبرنا عنه, قال: فرفع حاجبيه بيديه فقال: ((ذلك من خير البشر)) انتهى.



ورجال هذا الحديث كلهم ثقات وعدول. وتكلم بعضهم في عطية العوفي وقال ابن سعد في (الطبقات 6: 304): وكان ثقة إن شاء الله وله أحاديث صالحة.



وروى أحمد بطريق آخر (ج 2 ص 671) عن أبي الزبير قال: قلت لجابر كيف كان علي فيكم قال: ((ذلك من خير البشر, ما كنا نعرف المنافقين إلاّ ببغضهم إيّاه)) انتهى.



وروى ابن حبان في (الثقات ج 9 ص 281) بسند صحيح عن سالم بن أبي الجعد قال: سئل جابر بن عبد الله عن علي فقال: ((ذاك خير البشر من شك فيه فقد كفر)).



4- روى ابن عساكر بسند صحيح في (ج 42 ص 374) من تاريخه عن الأعمش عن عطاء قال: سألت عائشة عن علي (رضي الله عنهما) فقالت: ((ذاك خير البشر لا يشك فيه إلاّ كافر)).



5- روى أبو داود الرهاوي - كما في ميزان الاعتدال ج 2 ص 271 - أنّه سمع شريكاً يقول: ((علي خير البشر فمن أبى فقد كفر)).



وقد أزاد شريك أنّه خير البشر بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله), كما هو مذهب الشيعة, ولذا وصفه الجوزجاني كما في الميزان أيضاً (ج 2 ص 270) بأنّه مائل.



هذا غيض من فيض, وقد روى العلاّمة المرعشي في (شرح إحقاق الحقّ) من طرق كثيرة - لا يبعد استفادة التواتر منها - هذا الحديث المبارك, فانظر (ج 4 ص 254) وما بعدها.



وقد ذكر العلاّمة أبو محمد جعفر بن أحمد بن علي القمي نزيل الري المشهور بابن الرازي الإيلافي المعاصر للشيخ الصدوق, ومن أعلام القرن الرابع الهجري, مصنف (جامع الأحاديث) و (العروس) و (الغايات) و (الأعمال المانعة من الجنّة), خمسة وسبعين طريقاً للحديث جمعها في كتاب أسماه (نوادر الأثر بعليّ خير البشر), صدر في قم سنة 1420 هـ, بتحقيق السيد محمد جواد الحسيني الجلالي.



البعض ممن لا يتورع من الكذب على التاريخ يحاول طمس بعض فضائل علي عليه السلام ولكنه لايستطيع تنسيب المعصية للامام علي عليه السلام ولكنه يؤول تصرف ما حسب فهمه الناصبي والقاصر ان هذا التصرف او ذاك يعتبر معصية وقد بذل الاموال الحاكم الاموي معاوية ليس من اجل اخفاء فضائل علي عليه السلام بل تنسيب المعاصي وتاويل الايات للنيل من الامام علي عليه السلام وقد تحقق له ما اراد في التاثير على الجهلة فقط.