السبت 16 ربيع الاول 1443 هجري
23 / تشرين الأول - أكتوبر / 2021 ميلادي
2014-5-12
View :548

إعداد : منتظر التميمي



 



في البداية يجب علينا معرفة التصميم ومن هو المصمم.



*ما هو التصميم؟



يمكن أن نعرف التصميم بأنه عملية خلق وابداع في شتى المجالات . ويعتمد على إحد المبدئين أو كليهما:



1ـ علمي؛ فهو يعتمد على التجربة والمحاولة والخطأ في تصميم الأشياء أي يتخذ المبدأ العلمي في التصميم مثل تصميم الكرسي السيارة الطائرة ...الخ.



2ـ فني؛ فالتصميم الناجح هو الذي يراعي الجانب الجمالي ويأخذ بنظر الاعتبار أسس وعناصر التصميم فالآلة الجميلة الجذابة تعطي الإحساس بالجودة والارتياح لدى الإنسان المتلقي.



التصميم: بالمعنى التجاري هو اداة ترويج السلع.



*من هو المصمم؟



المصمم هو الشخص الذي يرتب جميع الأشياء بأسلوب فني وعلمي وعملي و يضع لمسته الخاصة على ترتيب تلك الأشياء أو المعطيات.



أسس التصميم :أو الأسس الجمالية حيث تعبر هذه الأسس عن الفكرة والإحساس لذلك لا يوجد تصميم بدون فكرة كما إن التصميم بدون إحساس لن يصل إلى المتلقي 



1.التوازن .



2.التناسب.



3.الوحدة.



4.التتابع.



5.الانسجام.



من ثم الان نقوم بتعريف اسس التصميم واحدة بعد الاخرى



ملاحظة: اذا المصمم قام باتخاذ كافة القوانين في التصميم ومن ضمنها الاسس المذكوره اعلاه يبقى الشيء الاخير وهو ذوق التصميم وهذا لن ياتي الا بأرادة الشخص اولا وبممارسة العمل ثانيا .



*التوازن: balance



ويقصد به توزيع العناصر بشكل متوازن ومستقر ومن جهة أخرى فهو توزيع العناصر المختلفة على نصفي التصميم بطريقة تجعل كل منها يحصل على نفس عناصر القوة ومع اختلاف إحجام وأنماط الأشكال ألداخله في التصميم تقع على المصمم مسؤولية حفظ التوازن وبعث الاستقرار في العمل المصمم ، التوازن ليس في الضرورة في تشابه الأحجام والأشكال من خطوط وألوان وإنما التوازن بطريقه فنيه .



*التناسب: Proportion



المهم جدا وجود تناسب دقيق وواضح بين الخطوط والمساحات والأشكال الموجودة على مساحة التصميم .



التناسب بين أحجام المساحات ذات الألوان القائمة ونسبتها إلى الألوان الفاتحة أو الفراغات قياسا للمناطق التي تتركز فيها أشكال معينه ولنا في خلق السموات والأرض خير مثال على التناسب الدقيق.



يلعب التناسب دورا في تحديد جذب الانتباه إذ كلما كانت حالة التناسب ذات خلل فإنها تسهم في عدم الإراحة البصرية للمرئي.



*التباين: contrast



يقصد بالتباين الاختلاف في عرض الوحدات الداخلة في التصميم ومحتوياته بطريقة تجعل التصميم لافتا للنظر وإذا تجاوز لونين حار وبارد ينتح التضاد اللوني.



*الوحدة: unity



ضرورة من ضرورات التصميم حيث أن التصميم المستقر والجيد لابد له من وحدة واضحة تربط أجزاءه من أشكال وخطوط وفضاءات إضافة إلى المساحات الفاتحة والبيضاء حيث أن للأخيرة دورا في بعض الارتياح البصري لدى الرائي.