الأربعاء 10 ربيع الاول 1442 هجري
28 / تشرين الأول - أكتوبر / 2020 ميلادي
2014-6-6
View :1031

السيرة الذاتية



الشيخ محمد ابن الحاج حميد سند، ولد في شهر رجب من سنة 1382 هـ الموافق 1961 م في البحرين وبعد إكماله الدراسة الثانوية هاجر للدراسة في لندن، فأتم الدراسة التأهيلية للهندسة، في عام 1400 هـ توجه للدراسة الدينية في قم. ومؤخراً غادر إلى النجف، ويسكن فيها، ويمارس التدريس في جامع عمران بن شاهين.



- تتلمذ في بحوث الفلسفة، والعرفان عند كل من:



1) آية الله الشيخ جوادي آملي.



2) آية الله الشيخ حسن زادة آملي.



3) آية الله الشيخ يحيى الأنصاري.



من ارض البحرين ،ارض الاحرار ، ارض انجبت ثلة من علماء الامامية ، لهم اثارهم القيمة التي لازال يتداولها كل من يبحث عن علوم اهل البيت عليهم السلام ، مجموعة من العلماء كانت لهم الصولة والجولة في نشر علوم اهل البيت عليهم السلام ولازالت حتى يومنا هذا ودليلنا الشيخ محمد السند الذي يصول في عالم التدريس والكتابة ومؤازرة شعبه في استرداد حقوقهم المغتصبة من قبل حكام البحرين ، بسبب ظروف البحرين يقيم الان في النجف ويمارس مهامه التدريسية والتاليفية وحتى الارشادية التقيناه في داره وكان لنا معه هذا الحوار الهادئ ، بدايتنا معه كانت عن البحرين وشعب البحرين ودوره في دعم ثورتهم اجابنا:



نحن لنا مبادرات واطروحات من داخل  او خارج المعارضة لنحثهم على الخروج من وضعية التقهقر وعدم الياس حتى تتحق مطالبنا وندفعهم الى الامام ولا زالت الحكومة تتطاول على المعارضة.



هل هنالك اسناد من دول خارجية ؟



ابدا لا يوجد من هذا القبيل فالتدخل اللوجستي الذي يتحدث عنه حكام البحرين هو محض افتراء.



الا توجد حلول في الأُفق؟



كلا والثورة ماضية من اجل ايجاد حلول حقيقة لا صورية فالازمات الخانقة لابد لها من حلحلة الوضع ، وما يسمى درع الجزيرة السعودي فاقم الوضع اكثر حيث لا اخلاق تحكم هذا التدخل فقد هدموا المساجد وقتلوا الابرياء بما فيهم الاطفال والنساء ، ويكمن الحل في محكمة العدل الدولي في لاهاي وهذه تتطلب اموال طائلة واموال السعودية اكثر في رد اي دعوى تقدم ضدهم .



لنعود الى الاسلام واحكامه هل ترى ان هنالك تيار يطالب بخطاب عصري للاسلام ؟



الاسلام هو خطاب عصري واثبت كماله وتمامه حيال الازمات التي مر بها العالم ومنها الازمة الاقتصادية حيث اعترف الكثير من مفكري الغرب ان الاقتصاد الاسلامي هو المخرج الحقيقي من هذه الازمة لانه يجنبهم المعاملات المحرمة وخصوصا الربا ، التشريع الاسلامي هو التشريع الذي يحفظ كيان الاسرة ويحفظ النسيج السكاني والحضاري ، حتى الصين فانها مهددة بالانقراض بسبب نظام الاسرة لديهم ، في سنة 2005 - 2006 دعيت في بريطانيا في شهر رمضان لالقاء محاضرات ولاحظت ان هنالك كثير من العوائل البريطانية الزوج والزوجة في سن الاربعين او الخمسين ولديهم طفل واحد.



مرحلتان مر بهما الفقه الامامي الاخبارية والاصولية هل هنالك مرحلة ثالثة؟



الاجتهاد الروحي موجود والاخبارية الان نضجت بسبب الاصولية والاصولية نضجت بسبب الاخبارية فهما خطان متوازيان وكما قال الشيخ المفيد والطوسي وغيرهم قدست اسرارهم الحشوية من كلا الطرفين مضر ، والمحققون من كلا الطرفين هم فعلا محققين حيث ان الحديث الذي يعتمده الاخباريون هو علم كائن بحد ذاته وهو ايضا يعتمده الاصوليون .



اخيرا من له الفضل في دراستك؟



بالدرجة الاولى في مرحلة البحث الخارج السيد محمد الروحاني  لمدة تسع سنوات في بحث أصول الفقه وكتاب البيع.



و الميرزا هاشم أملي  لمدة ثماني سنوات في كتاب الصلاة.



كما وحضرت عند كل من السيد محمد رضا الگلپايگاني في كتاب القضاء والشهادات، و الشيخ الوحيد الخراساني (حفظه الله) لمدة ثماني سنوات في الفقه والاصول والشيخ ميرزا جواد التبريزي و السيد علي الأصفهاني والسيد علي الفاني. 



ثم شرع بتدريس بحث الخارج في الفقه والأصول (الدراسات العليا) منذ عام 1414 هـ في مدينة قم (آنذاك). ومنذ شروعه إلى الآن في تدريس بحث الخارج أكمل دورة أصولية في 15 سنة وشرع في الثانية، وأتم كتاب الطهارة من الفقه وشرع في كتاب الصلاة. وكان يلقي درس الخارج في أيام التعطيل الاسبوعية وغيرها من التعطيلات، في المسائل المستحدثة والفقه السياسي وكتاب النكاح ودروتين في كتاب الحج أحدهما مختصرة والأخرى مفصلة. وإضافة إلى بحثه في الفقه والاصول اشتغل بالبحوث العقائدية وخصوصا مبحث الامامة، وبحث بالبحوث الرجالية والبحوث التفسيرية



تتلمذ على يده مجموعة كبيرة من طلبة العلم منهم السيد صالح الموسوي التبريزي، السيد محمد علي بحر العلوم، السيد محمد علي الحلو.السيد جعفر الحيدري.السيد جعفر الحكيم.حسين الحكيم وغيرهم.



وبعد الاشتغال بالتحصيل والتدريس مدة ثلاثين سنة في قم انتقل سماحته إلى مدينة العلم والأعلام النجف في ربيع الأول عام 1430 هـ ليواصل التدريس في حوزتها المباركة بطلب من بعض مراجعها العظام، ولما شخصه من وظيفة شرعية.



مؤلفاته



العرائس الحسان في نفائس أحاديث سيد الأكوان. مقامات فاطمة الزهراء في الكتاب والسنة. سند العروة الوثقى. هذا الكتاب يحتوي بحوثاً عن كتاب العروة الوثقى لمحمد كاظم الطباطبائي اليزدي.دعوى السفارة في الغيبة الكبرى،الإمام المهدي (عج) والظواهر القرآنية ، وغيرها



في أواخر عام 2005 بينما كان الشيخ محمد سند راجعاً من قم إلى البحرين، اعتقل فَورَ وصوله لمطار البحرين الدولي حيث وجهت له تهمة المساس بالأمن الوطني، فتسبب ذلك باشتباكات بين الموالين له، وقوات مكافحة الشغب في مطار البحرين الدولي حيث اعتقل. وكانت الأحداث بدأت بمظاهرات سلمية داخل المطار قامت إثرها قوات مكافحة الشغب بتفريق المتظاهرين بالضرب والاعتقال، وتسبب العنف بتكسير بعض مرافق المطار كالزجاج الأمامي ونحو ذلك.



أصدرت وزارة الداخلية في البحرين قراراً بسحب جنسية السند، وقد شمل قرار سحب الجنسية من ثلاثة وثلاثين مُعارضاً سياسياً، مُبرّرين ذلك بتسببهم في الإضرار بأمن الدولة.