2014-6-7
View :736

* الأحرار: قاسم عبد الهادي



تعدّ مهنة النحت من المهن الجميلة لأنها تعطي للمتلقي انطباعاً إيجابياً عن الصور المنحوتة والرائعة لاسيما زائر الامام الحسين (عليه السلام)حيث المناظر المحيطة بالصحن الحسيني الشريف التي تلائم طبيعة المكان المقدس من زهور وحدائق ونحت اسماء اهل البيت (عليهم السلام) وتشكيلها على الاشجار ولمعرفة طبيعة عمل هذه المهنة مجلة (الاحرار) التقت بالنحات صلاح فرهود والذي دار معه الحوار التالي:ـ



(الاحرار): حدثنا عن طبيعة عملك بالنحت؟



ـ النحت والزخرفة على الاشجار يعتمد على تصور الرسم والموضوع بمخيلة النحات، ويتم تحديدها بواسطة العين ومن ثم على الشجرة,وتعتمد الزخرفة على ثلاث مراحل تكون في المرحلة الاولى والثانية ضعيفة ولا تبرز بشكل واضح للعيان اما في المرحلة الثالثة فيظهر الرسم بوضوح وبشكل جميل للمتلقي.



(الاحرار): وماذا عن مصدر هذه الاشجار وزراعتها ؟



ـ هذه الاشجار هي زراعة عراقية,وتعتمد على نوع التربة الرملية الجيدة حيث اقوم بزراعة الاشجار وتقليمها والزخرفة عليها, وكنت في السابق اعمل في حدائق المنازل الخاصة بالمواطنين, اما في الوقت الحالي فلم امارس المهنة في المنازل بسبب ارتباطي بالعمل مع العتبة الحسينية المقدسة.



(الاحرار): كم هي المدة التي تستغرقها في تقليم الشجرة والنحت عليها؟



ـ النحت والتقليم يستمر لمدة شهر او اقل في الموسم (موسم الصيف) اما في فصل الشتاء فيستمر لمدة ستة اشهر حسب دفع الشجرة, والشجرة كلما تقدم لها المداراة والاهتمام اكثر تنمو أكثر وتستطيع نحت ما تشاء عليها.



(الاحرار): ماهو دور العتبة الحسينية في الدعم المقدم لكم؟



ـ العتبة الحسينية المقدسة تقوم بتمويلنا بصورة مستمرة بالأجهزة المستخدمة في التقليم وكذلك بالورد, وانا  شخصيا اقدم الشكر والتقدير للأمانة العامة للعتبة المقدسة على هذا الدعم اللا محدود لنا, وهذا الشيء يصب في خدمة الامام الحسين (عليه السلام).



(الاحرار): هل لديك مهنة اخرى؟



ـ نعم اعمل في النقش على الحجر والديكورات مثل (الشلالات والنافورات والمزهريات وفي داخلها الورد) ولكني مستمر على النحت على الاشجار بسبب حبي لهذه المهنة واحس بالراحة فيها وكذلك لدي الرغبة الكبيرة على مزاولتها.



(الاحرار): ماهي الاسماء التي تجيد رسمها ونحتها على الاشجار؟



ـ انا مختص في رسم جميع اسماء اهل البيت (عليهم السلام) ولكن الرسم او النحت على الاشجار يعتمد على مساحة الشجرة, فهناك اسماء أستطيع نحتها على شجرة واحدة وهنالك أسماء طويلة تحتاج إلى مساحة أكبر.



(الاحرار): في اي مكان تمارس عمل الرسم والنحت ؟



ـأعمل حاليا في شارع الشهداء وشارع قبلة الامام الحسين (عليه السلام)وكذلك في مشتل العتبة الحسينية المقدسة, وقد قمت بنحت وزخرفة جميع اسماء اهل البيت (عليهم السلام)وقمت في هذه الايام بنحت عبارة (يا زينب)على إحدى الاشجار في شارع الشهداء, وكلما كبر الاسم المنحوت كلما ظهر بصورة اجمل, وهذا عملنا هو خالص لخدمة الامام الحسين (عليه السلام)ونسال من الله القبول.