2014-6-19
View :768



المواد الغذائية مما يجعله ذا شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ثمرة نشأت في المناطق الشمالية من الهند وباكستان وإيران وأفغانستان، على الرغم من أنها تنمو أيضا في شبه جزيرة ماليزيا، وجنوب شرق آسيا، وكاليفورنيا، وأرمينيا، وأفريقيا الاستوائية وغيرها، هذه الفاكهة لديها نسيج مصنوع من الجلد في الخارج و في الداخل تحتوي على حبيبات تغلف البذور ونحن بصدد الحديث عن فوائد الرمان الرائعة في هذا الموضوع.
حقائق عن الرمان
1- الرمان غني جداً بمادة (punicalagin ) المضادة للأكسدة ويحتوي على كمية أكثر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر وعصير التوت.
2- الرمان يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (C) كل 100 مل تحتوي على 16% من حاجة الانسان اليومية.
3- كما أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين (K) الذي يساعد على دعم صحة العظام وفيتامين B5 الذي يساعد على عمليات الايض في الجسم، والبروتين، والكربوهيدرات والدهون.
4- يمتلئ الرمان بالمنغنيز الذي يساعد على تشكيل هياكل العظام أثناء عملية التمثيل الغذائي والبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على الوظائف الخلوية وتوازن مستويات السوائل.
5- الرمان أيضاً يحتوي على نسبة عالية في الفوسفور، والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد. هناك القليل جدا من الدهون في الرمان وهو لا يحتوي على الكولسترول.
6- تحتوي ثمرة الرمان على 130-150 سعرة حرارية، مع حوالي 105 سعرة حرارية مستمدة من البذور.
7- البذور تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لأنها تحتوي على الزيوت غير المشبعة والسكر والكربوهيدرات ولكن هناك قدرا كبيرا من الألياف والبروتين في بعض هذه البذور أيضا.
فوائد الرمان :
 * فوائد الرمان الجمالية
1- تجديد خلايا البشرة: الرمان يحمي البشرة والأدمة من خلال تشجيع تجديد خلايا الجلد، والمساعدة في إصلاح الأنسجة، وشفاء الجروح.
2- الحماية من الشمس: يوفر استهلاك الرمان للجلد المركبات التي تساعد على حمايته ضد ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسببها أشعة الشمس، والسرطان وحروق الشمس، زيت الرمان يحتوي على حمض يلاغيتش المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على كبح أورام الجلد لحماية الجسم من سرطان الجلد.
3- يبطئ الشيخوخة: يمكن أن يساعد الرمان على منع فرط التصبغ والبقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد التي غالبا ما تسببها أضرار أشعة الشمس.
4- إنتاج جلد الشباب: لأن الرمان يساعد على تنعيم البشرة وإنتاج الإيلاستين والكولاجين إضافية يمكن أن يجعل بشرتك تبدو مشدودة أكثر، على نحو سلس و أكثر شبابا.
5- مساعدة مع البشرة الجافة: غالبا ما يضاف الرمان لمنتجات العناية بالبشرة لأن لديه البنية الجزيئية التي يمكن أن تخترق الطبقات العميقة من الجلد لمعظم أنواعه وتوفير رطوبة إضافية.
* فوائد الرمان الصحية
1- القضاء على الجذور الحرة: يحتوي الرمان على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول المتحللة فيه يساعد على التقليل من آثار الجذور الحرة وازالة الجذور الحرة من الجسم.
2-حماية القلب والأوعية الدموية: عصير الرمان يمكن أن يكون بمثابة مميع لتجلط الدم و يساعد على إزالة البلاك من الشرايين التي من شأنها أن تساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين. يمكن أن تستهلك عصير الرمان ليساعد على خفض الكولسترول LDL  (الضار) وزيادة الكولسترول HDL  (المفيد) لتحسين صحة القلب و خفض خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية .
3- محاربة السرطان: المواد المضادة للاكسدة في الرمان فعالة في تطهير بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان الصدر والبروستاتا و سرطان الجلد .
4-تحسين جودة العظام: الانزيم المثبط في عصير الرمان يساعد على منع تلف الغضروف. ويمكن أن يساعد أيضا في السيطرة على تآكل الغضاريِف لمنع هشاشة العظام.