2015-1-29
View :574

 


صورة من وثيقة لمستشار الملك الراحل الحسن الثاني احمد ابن سودة ينوه بأحد مصادر هذا البحث: كتاب الحصن المتين
إنه لمن عظيم الأمور ودواعي الأمل والسرور أن نجد بين المسلمين أناسا يتحلون بالإنصاف. أناسا يمارسون دورهم العلمي التخصصي من دون انحياز. في زمن كثرت فيه الأقلام وقل فيه الأعلام و صار فيه الهدف من الكلام هو الكلام. في زمن كهذا نجد أشهر علماء النسب في المغرب يستعملون معاييرهم العلمية دون استكبار أو عصبية، دون اعتبار لمرض الطائفية، يقرون بعد بحث طويل و جهد جليل أن الإمام الحسن العسكري ثبت أنه كان له ولد إسمه محمد والذي هو الثاني عشر من أئمة الشيعة الإثني عشرية.
ذكرَ النسابة المغربي المريني العياشي في كتابه :”الفهرس في عمود نسب الأدارسة” ما ننقله هنا حرفياً عند ترجمة محمد بن الحسن العسكري :” محمد بن الحسن بن علي إختفى سنة ٢٦٥ هجرية ولا زال أنصاره ينتظرونه إلى الآن وأنه سيظهر ويملأ الأرض عدلاً ولذا سمي الإمام المنتظر،كما يعتقدون “١ . وقول النسابة كما يعتقدون هنا انما هو في تفاصيل الغيبة وليس في حقيقة ولادة الإمام الثاني عشر عج  . ودليلنا على هذا كون النسابة لم ينفِ ولم يشكك في ولادته لا قبل ولا بعد فصل ترجمته، وكأنه يرسلها إرسال المسلمات ولم يذكر حتى الأقوال الشاذة النافية لذلك.
وذكر النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي في : “كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلويين ” في ترجمة الإمام الحسن العسكري عليه السلام ما نصه :”مات بسامراء سنة ٢٦٠ هجرية وكان ميلاده سنة ٢٣٢ هجرية وله من العمر ٢٨ سنة..ويقال إنه مات مسموماً أيضاً. ولم يخلف غير ولده ووارث سره محمد” ٢ .
ويذكر النسابة اللهيوي أيضاً في ترجمة المهدي سلام الله عليه تحت عنوان :” أبو القاسم محمد الحجة” ما نصه :”فهو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وكان له من العمر عند وفاة أبيه خمس سنوات وهو آخر الأئمة الإثني عشر ” وذكر في ذيل الترجمة أنه يوجد من الأحاديث عن غيبته ما له طرق الصحيح ومنها ما له طرق الضعيف. وفي آخر نفس الصفحة توضيح نصه :” وكانوا إثني عشر وصيا بإضافة الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهم ” ٣ .

١. النسابة المغربي المريني العياشي، الفهرس في عمود نسب الأدارسة، صفحة ٧٥ , الطبعة الأولى ١٩٨٦ م مكتبة السعادة
٢. النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي، كتاب «الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام» مع أبناء عمهم العلويين، صفحة ١٥٣. الطبعة الأولى. الجزء الأول ١٩٩٣ م
٣. النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي، كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلويين، صفحة ١٥٤ .الطبعة الأولى. الجزء الأول ١٩٩٣ م