2014-5-2
View :606




تقرير: حسين الكربلائي



 



أفادَ رئيس قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة الحاج كريم الانباري ان الكوادر الفنية التابعة للقسم مستمرة بأعمال تجميع ونصب محطات تنقية وتعقيم الماء التي تدعى محليا بمحطات الـ(R.O)، مؤكداً ان قسم الصيانة انجز في الفترة الماضية نصب وتشغيل 11 محطة في مناطق مختلفة من محافظة كربلاء والطرق المؤدية لتوزيع الماء الصالح للشرب على المواطنين.



وبحسب الأنباري فإن قسم الصيانة قام بنصب محطتين على طريق (الحلة – كربلاء) في موقعي ( منطقة هور السيب ومدينة الزائرين)، ومحطتين على طريق (النجف – كربلاء) في موقعي (العطاء ومنطقة خان الربع قرب مدينة الزائرين)، فضلاً عن نصب محطة قرب مدينة الزهراء (عليها السلام) للزائرين على طريق (كربلاء ـ بغداد)، تبعها نصب محطة منطقة البوبيات قرب محطة إسالة العتبة الحسينية المقدسة».



كما تم «نصب محطة مجمع الامام الرضا(عليه السلام) السكني لرعاية الايتام ومحطة قناة كربلاء الفضائية بمنطقة الابراهيمية، فضلاً عن محطة شارع الشهداء قرب العتبة الحسينية المقدسة، ومحطة حي الملحق ومحطة أخرى قرب مخازن العتبة الحسينية في منطقة السيد اسماعيل في كربلاء».



وأوضح الانباري ان «سماحة الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي اوعز بزيادة أعداد المحطات في المناطق المستفيدة من مشاريع نصب محطات تنقية المياه»، مبيناً ان «هناك مجموعة من المناطق والأحياء تم درجها ضمن مشروع نصب المحطات في المناطق السكنية داخل نطاق محافظة كربلاء وتكون الأولوية للأحياء الفقيرة ذات الكثافة السكانية العالية».



من جهته بين المهندس المسؤول عن نصب وصيانة محطات التنقية مؤمن حسن ابراهيم ان «اغلب المحطات التي تم نصبها تتراوح طاقتها الانتاجيهةمن (1000 - 12000 لتر/ساعة) ومزودة بخزانات ماء ذات سعة كبيرة في كل محطة»، مضيفاً ان «مصادر المياه تكون اما من الآبار او شبكة توزيع الماء الصافي لهذه المناطق». وتابع ابراهيم حديثه، ان «جميع هذه المحطات تم تصنيع هياكلها وتجميع اجزائها من قبل فنيي وحدتي السباكة والحدادة فضلا عن اعمال النصب والتشغيل وتهيئة مواقعها، وقد تمّ تخصيص فني تشغيل لكل محطة فضلاً عن اعمال الادامة والصيانة ويبلغ عدد ساعات التشغيل لكل محطة 7 ساعات يوميا وحسب الحاجة».



يُذكر ان جميع المحطات الخاصة بتنقية وتعقيم المياه التابعة للعتبة الحسينية المقدسة تخضع لأعمال الفحص المختبري يوميا من قبل المختصين في مختبر العتبة الحسينية ويتم تسجيل وتنفيذ جميع الارشادات الصحية التي يوصى بها من قبل اللجنة الجوالة التابعة للمختبر وحسب تعليمات دائرة صحة محافظة كربلاء وكل محطة وموقع تزويد ماء مجهز بمعدات وأجهزة لفحص المياه يتم خلالها تشخيص اي خلل في النسب الاعتيادية للماء الصالح للشرب وإجراء التدابير اللازمة لمعالجة المشكلات التي قد تحصل مستقبلاً».



ومما تجدر الاشارة إليه ان هناك مجموعة من محطات تنقية وتعقيم الماء تم نصبها وتشغيلها من قبل قسم الصيانة خاصة بالعتبة المقدسة ومرتبطة بمناهل الصحن الشريف التي تعمل على توفير ماء الشرب للزائرين عدد/2 كما تم نصب محطتين (R.O) لمجمع دار الوارث الطباعي ومدينة الامام الحسين(عليه السلام) الزراعية، ونصب محطة أخرى لمدينة الزائرين الواقعة على طريق (كربلاء ـ النجف) وبهذا يصبح مجموع المحطات التي تم نصبها وتشغيلها من قبل قسم الصيانة 16 محطة (R.O) مستمرة في العمل.