الأربعاء 10 ربيع الاول 1442 هجري
28 / تشرين الأول - أكتوبر / 2020 ميلادي
2015-2-26
View :1184

بحرٌ سفنه المراجعات ، الاجتهاد والنص، اجوبة مسائل جار الله، الفصول المهمة في تاليف الامة ، المجالس الفاخرة في مصائب العترة الطاهرة، مسائل فقهية، ابو هريرة، وغيرها من الكتب والبعض منها حرقها الاستعمار الفرنسي ، فمثل هذه الكتب كفيلة لان تحيي صاحبها انه العلم البارز البحر السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ، وكيف به اذا خلف ذرية صالحة اشتغلت في مجال العلوم الدينية والتأليف ؟ فان ذكراه ستبقى وضاءة في أفق التاريخ ، ومن ذريته نجله الفاضل السيد عبد الله الذي يشبه ابيه شكلا واقل منه علما فقد توجهنا صوب إقامته في شقته على البحر في صور / لبنان ، استطعنا ان نحصل منه على بعض إجابات اسئلتنا الموجهة اليه ولم نطل الجلوس مراعاة لصحته لانه كبير السن ، تحدث الينا بأنفاس متقطعة قائلا: انا مواليد 1926 م وعندما توفي والدي كان عمري 31 سنة ، درست في قمَّ على يد الشيخ محمد كرمي وهو من الأساتذة الكبار اصله من الاحواز، كما حضرت بعض دروس السيد الخميني ، لي ولدان وبنتان وكلهم متزوجون .
ارى اهتمامَك في التراجم من خلال مؤلفاتك ام لك اهتمامات اخرى؟
نعمْ تخصصت في التراجم واعمل على إصدار موسوعة عن اعلام الشيعة ولله الحمد هي الان تحت الطباعة تتكون من خمسين مجلدا .
هل التراجمُ لرجال الدين فقط؟
كلا بل كل المجالات: الدين والادب والسياسية والزعماء ومن له موقف خالد في التاريخ والعلوم الاخرى
صدرت لك موسوعة تعقب بها على كتاب (اعيان الشيعة) هل تحدثنا عنها؟
انها موسوعة في ثلاثة مجلدات الغاية منها ليست تصحيح اخطاء بل انتقاد اسلوب ترجمة البعض منها مثلا تخصيص اكثر من صفحة للحديث عن ابي تمام وابي فراس الحمداني وهم شعراء وكان القارئ يجهلهما ، بينما هنالك تراجم يستحقون الاسهاب والاطناب نجده يختصر ترجمتهم وقد ذكرت ذلك للمؤلف الامين نفسه .
بالنسبة لأعيان الشيعة ولكن هل عمل بها ولده عند اعادة الطبع؟
ولده اصدر مستدركا على الاعيان ولكن قيل لي ان هنالك اختلافا بين الطبعة القديمة والطبعة الحديثة التي طبعها ولده .
هل كان لك لقاء مع الشيخ اغا بزرك الطهراني قدس سره؟
اكيدٌ التقيت به في ايران وهذا علم لا يمكن لاحد ان يجهله او يتجاهله ودارت نقاشات بيننا بخصوص الذريعة وان هنالك بعض الاشتباهات ببعض اجزاء الموسوعة خارج ارداته.
مداخلة : البعض يقول ان ولده محمد المنزوي الذي توفي قبل اشهر في طهران هو من غيَّر بعض المعلومات وقد اشار اليها السيد محمد رضا الجلالي.
ماذا تذكر لنا عن سماحة السيد عبد الحسين شرف الدين ؟
بخصوص كتابه (المراجعات) وما لاقى هذا الكتاب من اهتمام يفوق الخيال واهتداء الكثيرين الى مذهب اهل البيت عليهم السلام فقد اخبرت ان هنالك حزبا او تجمعا في مدينة الاسكندرونة على الحدود السورية التركية اسمه المراجعات
موقفه في مكة ايام الشريف حسين حيث يعتبر اول من صلى جماعة في مكة للشيعة
هل هنالك مخطوطات للوالد لم ترَ النور ؟
لقد احرق الاستعمار الفرنسي كثيرا من مخطوطاته القيمة ، الا اننا حققنا في الاونة الاخيرة كتاب الوالد (بغية الراغبين في سلسلة ال شرف الدين) وقد صدر في الاسواق.
لماذا لم تعلق صورة لوالدك؟
لا بل موجودة في الصالة الاخرى وهي ليست صورة بل رسم فني جميل يمكنكم ان ترونها فالدار خالية .


 


السيد عبد الحسين شرف الدين في آخر أيامه


 


السيد عبد الحسين شرف الدين (رسم يدوي)