2015-8-30
View :923

بقلم : محمد أمين نجف


 


هو الشيخ محمّد رضا ابن الشيخ طاهر بن فرج الله النجفي ، ولد يوم عيد الفطر 1319هـ بمدينة النجف الأشرف ، درس العلوم الدينية في حوزة النجف الأشرف.
من أساتذته، الشيخ ضياء الدين العراقي، الشيخ عبدالله المامقاني، الشيخ محمّد كاظم الشيرازي، السيّد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني، الشيخ محمّد رضا آل ياسين، الشيخ محمّد جواد البلاغي، السيّد محمّد جواد الطباطبائي التبريزي، السيّد محمّد تقي البغدادي، الشيخ فتّاح الشهيدي التبريزي، الشيخ أحمد كاشف الغطاء، السيّد محمّد مهدي الموسوي الغريفي.
من أقوال العلماء فيه، قال الشيخ جعفر آل محبوبة في ماضي النجف وحاضرها: (له سمعة حسنة، ومكانة سامية، يمتاز بالوقار، هادئ النفس، متعفّف عن الخلق، له طبع سليم وذات طيّبة(.
أسّس(قدس سره) مكتبة نفيسة، تجمع النوادر من المخطوطات والمطبوعات، وتُعدّ من أهمّ مكتبات النجف الخاصّة، فيها أكثر من ألفي مجلّد مطبوع ومخطوط، وهي ما ورثها من أبيه أو جمعها بنفسه،  حوت مكتبته طائفة من أهمّ الكتب المطبوعة النادرة ممّا كادت تنفرد به بين عدد كبير من المكتبات، ومعظمها من الطبعات الأُولى التي تمّ طبعها في أُوروبا ومصر، إضافة إلى عدد من المخطوطات النادرة الثمينة.
من مؤلّفاته، الغدير في الإسلام، الإنسان وأوّل الواجبات، علي والإمامة، المختلف والمتّفق، المعلّم والتلميذ، ملتقطات المطالعة، الاعتقاد الصحيح أو عقائد الشيعة، مناهج المتبصرين في كذب مزاعم القسّيسين، شرح الطهارة من كتاب الشرائع، شرح كفاية الأُصول، منظومة في الأُصول، بغداد والمذاهب الإسلامية، رسالة في العروض والقوافي، رسالة في الحقيقة والمجاز، ديوان شعر.
تُوفّي في 3 ربيع الثاني 1386هـ بمدينة النجف، ودُفن فيها.