2015-8-30
View :602

مرض باركنسون من امراض اضطرابات النظام الحركي في جسم الانسان يبدا المرض بسبب تلف الخلايا الدماغية المنتجة للناقل العصبي الدوبامين وهو من اكثر الاضطرابات العصبية انتشارا ويتميز بظهور ثلاثة اعضاء وهي (تيبس , صلابة العظام , بطئ الحركة او عدمها لاحقا ورجفة في الاطراف) يصيب المرض 1% من الاشخاص الذين يزيد عددهم عن 60 عاما , ويحدث نتيجة نقص الخلايا العصبية الناقلة للدوبامين في جزء من الدماغ كما وان هذا المرض يصيب الرجال اكثر من النساء ويصيب كبار السن (الذين تزيد اعمارهم عن 50 عاما) , ولمعرفة المزيد عن هذا المرض مجلة «الاحرار» التقت الدكتور حسين صالح النقيب اختصاص طب الجملة العصبية في مدينة الامام الحسين «عليه السلام» والذي بين لنا ما يأتي ؟
اسباب داء باركينسون :ـ
السبب الحقيقي للمرض غير معروف لكن هناك بعض العوامل التي تم ربطها بزيادة حدوث المرض منها (العامل الجيني والوراثي , بعض السموم البيئية مثل المبيدات الحشرية , بعض الادوية التي تخل التوازن بين النواقل العصبية الدماغية فتقلل الدوبامين فتظهر الاعراض).
اعراض وعلامات داء باركينسون :ـ
هناك الكثير من الاعراض ومنها (بطئ في الحركة , صعوبة في تغير وضعية الجسم , الكلام بصوت هادئ وعلى نفس الوتيرة , الجمود في تعابير الوجه , اختلاف المشيمة , الصلابة , الرجفة اثناء السكوت , صعوبة في البلغ , التفكير ببطء , ضعف في حاسة الشم , الارق , الضعف الجنسي , الامساك).
تشخيص داء باركينسون :ـ
يتم تشخيص مرض باركينسون عن طريق (السيرة المرضية وعلامات المرض والفحص السريري ويعتمد التشخيص على اعراض اكثر من الفحوصات من خلال استجابة المريض للعلاج , الصور الطبقية وصور الرنين المغناطيسي ليس لها دور «لا تميز كثيرا بين مرض باركينسون وغيره», تصور الدماغ بتقنيات حديثة مثل spect, فحص اجسام لوي والذي يزداد في مرض باركينسون «خزعة من السائل الدماغي»).
علاج داء باركينسون :ـ
من الاجراءات العلاجية المتبعة لعلاج مرض باركينسون وهي (يلجا الطبيب الى وصف بعض الادوية التي تعمل مثل الدوبامين او تزيد من افرازه او الادوية التي تقلل عمل النواقل العصبية التي تعمل مضادة للدوبامين وممكن اللجوء للجراحة في حالات معينة , تحفيز خلايا الدماغ يستعمل في بعض الحالات «بعض الدراسات تشير الى فعالية زراعة الخلايا العصبية والعلاج الجيني» , العلاج لا يشفي المرض ولكن يقلل من تسارع الاعراض ).
مضاعفات داء باركينسون :ـ
من مضاعفات مرض باركينسون انه قد يصاب مرضى باركينسون وهي (الكأبة , تقطع في النوم , اضطرابات معرفية مثل اضطرابات الذاكرة , فقدان تدريجي لحاسة الشم , الامساك الشديد , فقدان الوظيفة وعدم قدرته على ممارسة الاعمال اليومية بشكل طبيعي).
تكهن داء باركينسون :ـ
المرضى الغير معالجون يعانون من صعوبة كبيرة في الحركة , والمرضى المعالجون تخف معاناتهم من المرض الى درجة ممكن ان تختفي الاعراض , ويعتمد تكهن المرض على الاصابة وتسارع الاعراض.