2015-10-9
View :569

السؤال : ما هو حكم الهجرة الى دول الغرب ؟

الجواب : اذا أمن الضلال ونقص الدين سواء في العقائد أو الاحكام فلا مانع منه .

السؤال : ما المقصود من التعرّب بعد الهجرة ؟
الجواب : قال بعض الفقهاء أنه الإقامة في البلاد التي ينقص بها الدين. والمقصود هو أن ينتقل المكلف من بلد يتمكن فيه من تعلم ما يلزمه من المعارف الدينية والأحكام الشرعية ويستطيع فيه أداء ما وجب عليه في الشريعة المقدسة وترك ما حرم عليه فيها، الى بلد لايستطيع فيه ذلك كلاّ أو بعضاً.

السؤال : هل يعد التعرّب بعد الهجرة من الكبائر ؟
الجواب : نعم يعدّ .


السؤال : يأتي البعض الى بلد قاصدين الإقامة به سنوات لغرض خاص، غير معرضين عن بلدهم ، فإذا تحقق الغرض ، خرجوا ليستوطنوا حيث أحبّوا ، فكيف يصلون صلاتهم ؟ وهل يصومون ؟

الجواب : يصلّون فيه تماماً ، ويصومون بعد شهر من إقامتهم فيه كما هو الحال في الوطن الأصلي .


السؤال : هل يجوز مخالفة القوانين الوضعية في الدولة ؟
الجواب : لا يجوز مخالفة القوانين التي تجعل لمصلحة الناس .
السؤال : هل يجوز ركوب القطار بدون تذكرة في البلاد الكافرة ؟

الجواب : لا يجوز ان كان على خلاف التزام التزمته لهم برعاية القوانين الجارية هناك بل وكذا إذا لم تلتزم لهم بذلك اذا كان في عملك اساءة لسمعة الإسلام والمسلمين .

السؤال : هل يجوز للابن مخالفة والديه إذا منعاه من السفر ؟
الجواب : لا يجوز للابن مخالفة والديه إذا منعاه من السفر، وكان سفره يلحق أذى بهما، أو كان نهيهما من جهة الشفقة عليه، من دون وجود مصلحة شرعية في السفر أهم من حرمة إيذائهما .


السؤال : ما حكم الصلاة اذا كان السفر بنفسه حرام ؟

الجواب : إن كان السفر بنفسه حراماً ، أو قصد الحرام بسفره أتم صلاته ، ومن هذا القبيل ما إذا سافر قاصداً به ترك واجب كسفر الغريم فراراً من أداء دينه مع وجوبه عليه ، ومثله السفر في السيارة المغصوبة إذا قصد الفرار بها عن المالك ، ويدخل فيه أيضاً السفر في الأرض المغصوبة .

السؤال : ما هو سفر الغريم ؟
الجواب: الفارّ من أداء دينه مع وجوبه عليه، ومثله السفر في السيارة المغصوبة إذا قصد الفرار بها عن المالك، ويدخل فيها أيضاً السفر في الارض المغصوبة .