2016-3-24
View :450

السؤال: ما هوتعريفكم للاجتهاد ؟
الجواب: هوبذل الجهد في استنباط الأحكام الشرعية من مداركها المقرّرة ، وأهمها القرآن الكريم والسّنّة ، وهي قول المعصوم وفعله وتقريره ، بعد دراسة العلوم التي تساعد على ذلك . ويقال للقادر على استخراج الأحكام من مصادرها (مجتهد) .

السؤال: من هو المجتهد ؟
الجواب : هو من له الاجتهاد ويشترط في المرجع شروط منها العدالة والاعلمية .

السؤال : ما هو الاجتهاد وفي اي الموارد يكون ؟
الجواب : الاجتهاد هو القدرة على استنباط الاحكام الشرعية من مصادرها اي الكتاب والسنة .

السؤال : ما هو المناط في اهل الخبرة لتشخيص الاجتهاد او الاعلمية ؟
الجواب : اهل الخبرة لتشخيص الاجتهاد هم المجتهدون او من يدانيهم في العلم ، واما اهل الخبرة لتشخيص الاعلم فيشترط فيهم بالاضافة الى ذلك الاطلاع ـ ولو إجمالاً ـ على مستويات من هم في اطراف شبهة الاعلمية في الجوانب الثلاثة المذكورة في تعليقة العروة رقم ١٨ الجزء الاول ولابد للمكلف من احراز كون الشاهد من اهل الخبرة ليتسنى له الاعتماد على قوله .

السؤال : هل يمكن لغير العالم الديني ان يشخص المجتهد أو المرجع الاعلم فيكون هو من أهل الخبرة في مسألة الاجتهاد والاعلمية ؟
الجواب : لا يمكنه تشخيص المجتهد أو الاعلم ولكن يمكنه أن يسأل أهل الخبرة في ذلك وفي مثل ذلك إذا اطمأن الانسان بتشخيصه لاهل الخبرة الذين يسألهم حول الموضوع جاز له الاعتماد على شهادة من يثق به منهم .

السؤال : اذا لم اكن اعرف فتوى المجتهد الحي الاعلم في مسالةٍ ما، فهل يمكنني الرجوع في تلك المسالة الى غيره من المجتهدين، ام يجب عليّ البحث لمعرفته فتوى المجتهد الحي الاعلم ؟

الجواب : يجب استعلام فتوى الاعلم ولو لم يتيسّر جاز الرجوع الى مجتهد آخر مع رعاية الاعلم فالاعلم .

السؤال : حجية التقليد لابد ان تنتهي الى الاجتهاد فما الحكم في تقليد العوام الذين لايلتفتون الى ذلك فهم يقلدون تقليداً للآباء او العلماء ؟

الجواب : اصل التقليد بمعنى رجوع الجاهل الى العالم امر ارتكازي وعليه جرت سيرة العقلاء في الرجوع الى اهل الخبرة في جميع موارد الحاجة اليهم فان كان من رجع اليه (العامي) واجداً لجميع الشروط المذكورة في الرسائل العملية فهو يقطع بحجية فتاواه لا عن تقليد وهذا المقدار يكفيه نعم ليس له تقليد الفاقد لبعض الشروط المحتملة دخالتها في الحجية الا اذا افتى الواحد للجميع بعدم اعتبارها .

السؤال: هل الاجتهاد واجب كفائي ؟
الجواب : الاجتهاد واجب كفائي ، فاذا تصدى له من يكتفي به سقط التكليف عن الباقين، واذا تركه الجميع استحقوا العقاب جميعاً ، وقد يتعذر العمل بالاحتياط على بعض المكلفين، وقد لا يسعه تمييز موارده ـ كما ستعرف ذلكـ وعلى هذا فوظيفة من لا يتمكن من الاستنباط هو التقليد ، الا اذا كان واجداً لشروط العمل بالاحتياط فيتخير ـ حينئذٍ ـ بين التقليد والعمل بالاحتياط .

السؤال: من هو الحاكم الشرعي  هل هو كل مجتهد عادل ام ثمة شروط اخرى ؟

الجواب : الحاكم في ما يدعي بالامورالحسبية كالتصرف في اموال اليتامى لصالحهم ونحو ذلك هو كل مجتهد عادل واما في الامور العامة للمسلمين ففيه شروط احدها ان تكون له مرجعية عامة .