2016-4-22
View :626

السؤال : ما هي كيفية صلاة اول يوم  من كل شهر ؟
الجواب : صلاة أول يوم من كل شهر، وهي: ركعتان يقرأ في الأولى بعد الحمد سورة (التوحيد) ثلاثين مرة، وفي الثانية بعد الحمد سورة (القدر) ثلاثين مرة ثم يتصدق بما تيسر، يشتري بذلك سلامة الشهر ــ كما في الرواية ــ ويستحب قراءة هذه الآيات الكريمة بعدها وهي: [بسم الله الرحمن الرحيم وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين][بسم الله الرحمن الرحيم وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير][بسم الله الرحمن الرحيم سيجعل الله بعد عسر يسراً][ما شاء الله لا قوة إلا بالله][حسبنا الله ونعم الوكيل][وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد][لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين][ربِّ إني لما أنزلت إلي من خير فقير][ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين]، ويجوز الإتيان بهذه الصلاة في تمام النهار .

السؤال : هل هناك صلاة لقضاء الحاجة في مسجد الكوفة ؟
الجواب : الصلاة في مسجد الكوفة لقضاء الحاجة، وهي ركعتان يقرأ في كل واحدة منهما بعد الحمد سبع سور، والأولى الإتيان بها على هذا الترتيب: (الفلق ــ أولاً ــ ثم الناس، ثم التوحيد، ثم الكافرون، ثم النصر، ثم الأعلى، ثم القدر) .

السؤال : ذكر في صلاة جعفر الطيار تسليمتان ما معنى ذلك ؟ وهي اربع ركعات مثل العشاء ٤ ركعات متواصلات وبعدها التسليم فماذا يقصد بتسليمتين ؟
الجواب : صلاة جعفر الطيار(عليه السلام) أربع ركعات لكنها ليست متواصلة كصلاة العشاء بل تنوي صلاة جعفر تصلي ركعتين مثل صلاة الصبح ثم تسلم وتخرج من الصلاة وبعد ذلك تنوي صلاة جعفر مرة ثانية وتصلي ركعتين ثم تسلم ويمكنك التكلم بينهما بعد السلام وان كان الافضل ان لاتتكلم .

السؤال : هل يجوزالاستقبال يمينا أو يسارا (٩٠ درجة) بالنسبة في الصلاة المستحبة وما هو الحكم في الصلاة الواجبة ؟
الجواب: لايجوز ذلك عمدا .

السؤال : ماهوالحكم بالاكتفاء بقراءة سورة الفاتحة فقط في الصلاة المستحبة ؟
الجواب : يجوز .

السؤال : اذا كنت اصلي صلاة مستحبة وبعد قراءة سورتي الفاتحة والاخلاص بالركعة الثانية قلت بسم الله، هل يجب ان اعمل سجدتي السهو في هذه الحالة ام لا ؟
الجواب : لا يجب .

السؤال : هل صلاة ١٠٠ ركعة في ليلة القدر تعوض عن صلاة الفوائت من الايام السابقة ؟
الجواب : ليس هناك صلاة تعوض عن الفوائت الا قضاؤها .

السؤال : هل تجوز في العبادة المستحبة ـ مطلقاً ـ النيابة عن الحي، سواءً كانت هذه العبادة توصلية (كالصدقة وزيارة المعصومين) ( عليهم السلام )او غير توصلية (كالصلاة المستحبة)؟
الجواب : يجوز .

السؤال : في الصلاة المستحبة إذا قرأ المصلي جزءًا من سورة و ليس سورة كاملة فهل يبتدئ بالبسملة؟
الجواب : لا يجب .

السؤال:  هل تصح الصلوات المستحبة مطلقاً عن الأحياء  خصوصاً عند مراقد الأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) ؟
الجواب : لا بأس بذلك .


السؤال : ما حكم صلاة الزيارة هل هي واجبة ام لا ؟
الجواب : مستحبة .